تعلم التداول بالعملات عبر الانترنت للمبتدئين , وما هى افضل المواقع للتداول ؟

تداول العملات عبر الانترنت

 

التداول بالعملات عبر الانترنت الذي يتم من خلال تبادل بعض الأصول المالية عن طريق البيع والشراء للأسهم والعملات والسلع والعملات الرقمية من قبل منصات التداول المتنوعة، بهدف تحقيق الربح من خلال الإنترنت.

تقدم منصات التداول القدرة على تداول الأصول المالية بكل سهولة، بدون الحاجة إلى العمل من داخل الشركة أو التجارة بشكل طبيعي وهو الأمر الذي نقوم بتوضيحه من خلال السطور التالية.

التداول بالعملات عبر الانترنت

شهد سوق التداول بالعملات عبر الانترنت تطور كبير وانتشار في بدايات القرن الحالي، وتزامن ذلك مع تواجد أنواع حواسيب بأداء فائق القوة، ولذلك وجدنا أن التداول من خلال الانترنت أصبح ملحوظ وهام في الاقتصاد العالمي.

من المتوقع أن يزداد التداول من خلال التعرف على أفضل طرق التداول بالعملات عبر الانترنت المتاحة الخاصة به مثل السندات والأسهم والعقود وصناديق الاستثمار بالعملات الرقمية والأجنبية والبيتكوين وغيرها خلال الأعوام القادمة.

ما هو التداول بالعملات عبر الانترنت

في السابق كان جميع التجار والمستثمرين يتعاملون مع الشركة الخاصة بالتداول أو الوسيط لإتمام الصفقات المختلفة، وعندما ظهر التعامل من خلال الإنترنت أصبح الأمر مختلفًا للغاية، حيث تم التعامل مع المنصات الخاصة بالتداول وتنفيذ الصفقات بأنفسهم.

وتعد تلك المنصات برامج تسمح لكافة المستثمرين بالتحكم في كافة الصفقات الخاصة بالتداول من خلال الفتح والإغلاق، ويتم عرضها من خلال الشركات التي تقوم بالتداول، كما أن تلك المنصات يوجد بها الكثير من الوسائل والأدوات التي تقوم بتعزيز نجاح المستثمرين، كما سيتواجد بها المؤشرات التي تتعلق بالارتفاع والهبوط للأسعار.

كما يمكن اللجوء إلى تلك المنصات لتنفيذ أوامر البيع والشراء ووقف الخسائر سريعًا، وتُتيح الخروج بصورة تلقائية من الصفقات المفتوحة، ومتابعة الأسعار في الأوقات المختلفة، ولذلك نجد أن الإنترنت غيرت طبيعة التداول من خلال الكثير من المزايا مثل تقليل الوقت وتعزيز الموارد بدون تكلفة أعلى.

وقد أعطى التداول الإلكتروني الفرصة للمتداولين في العالم أجمع ليتمكنوا من الانضمام إلى هذا السوق من خلال تداول العملات الرقمية والأجنبية والذهب والنفط على مدار الـ 24 ساعة على العكس من الطرق العادية.

ما حكم تداول العملات عبر الانترنت

يتساءل الكثيرون عن حكم التداول بالعملات عبر الانترنت في الشريعة الإسلامية، حيث ينقسم معرفة التداول عبر الإنترنت حلال أم حرام إلى عدة نقاط توضح أن هذا التداول محرم شرعًا وهي كالتالي:

  • يحقق التداول الكثير من الأموال التي تدخل في التعامل الربوي المحرم في الشريعة الإسلامية وقد أكد الرسول الكريم على هذا الأمر.
  • تعد رسوم التبيين من صور الاقتراض التي يتم الحصول عليها من المستثمرين ولذلك يدخل في نطاق التحريم.
  • لا يقترض المستثمرين الصغار مجانًا ولكن تتم بنظام المعاوضة وهو من الأمور المرفوضة شرعًا.
  • تداول العملات يدخل ضمن الربا النسبي حيث لا يوجد قبض شرعي.
  • من أهم أسباب التحريم التقلبات الجذرية واحتكار العملات.

مخاطر التداول عبر الانترنت

عند الإجابة عن سؤال ما هو التداول بالعملات عبر الإنترنت نوضح تواجد عدة مخاطر تظهر عند اللجوء إلى هذا التداول وهي كالتالي:

  • يمكن أن يتسبب الهاكرز في اختراق الحساب، حيث يستطيع بيع وشراء وإجراء العمليات المختلفة للتداول كما لو يمتلك الحساب وبالتالي يمكنه بيع الأسهم المتاحة.
  • تتم عمليات التلاعب بالأسهم عندما تُثار الشائعات حولها، وذلك م خلال المنتديات الخاصة بالتداول عن طريق الحسابات بالأسماء المستعارة، التي تهدف إلى رفع قيمة الأسهم أو تقليل سعره.
  • هناك العديد من النصائح الوهمية التي تظهر في الغرف الخاصة بالدردشة واللوحات الخاصة بالإعلانات والتي تقوم بالتأثير على حركات التداول، ويمكن العمل على تفادي هذا الأمر عن طريق شركات الوساطة التي تمتلك المصداقية والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة.

ما هو تداول العملات

يُعرف الفوركس بأنها شبكة تحتوي على البائعين والمشترين الذين يريدون تحويل العملات الأجنبية بالأسعار التي يتم الاتفاق عليها، وتعد من الوسائل التي يمكن أن يتم استخدامها في تحويل العملات إلى أخرى من خلال الأفراد والشركات والبنوك أيضًا.

في الكثير من الحالات يتم تحويل العديد من العملات الأجنبية لأغراض عملية، ولكن تتم غالبية العمليات لتحقيق الأرباح من الفرق في العملات وتقلبها بشكل يومي.

منصة تداول العملات مباشر

يوجد عدة منصات يمكن من خلالها التداول بالعملات عبر الانترنت وهي كالتالي:

  • منصة NSFX

التي بدأت عام 2013 وأصبحت معتمدة في جميع الدول الأوربية، كما أنه تسمح بالتداول في الكثير من العملات مثل الإيثريوم والبيتكوين والايتكوين والريبل والفوركس والبيتكوين كاش والأسهم والحسابات البنكية ECN.

من أهم المزايا الخاصة بتلك المنصة هي السيولة الكبيرة وعدم تواجد فرق كبير بين الأسعار الخاصة بالبيع والشراء، ويمكن إيداع الأموال والقيام بسحبها بأمان عن طريق وكيل MIFID المعتمد، وتقدم الحساب التجريبي الذي يتمتع بالأمان بدون مخاطرة للتداول.

  • منصة Bitfinex

وهي من المنصات التي تقوم بإتاحة القدرة على تحويل البيتكوين الرقمية بعملات رقمية أخرى، وتوفر برصة يمكنها تداول الهامش لكافة عملائها، كما تحتوي على سيولة كبيرة، وتسمح بالقدرة على بيع البيتكوين عن طريق التداول من خلال الهامش، وتُتيح عمليات السحب والإيداع عن طريق التحويلات البنكية التي تبلغ رسوم تحويلها 0.1% وتصل لحد أدنى 20 دولار.

تأتي ضمن المنصات القوية التي يتم من خلالها التداول الرقمي، وهي من المنصات الآمنة والسهلة في الاستعمال بصورة كبيرة، كما تحتوي على الكثير من العملات الرقمية والمشفرة حديثًا، وتمتاز بوجود رسوم أقل على المعاملات عند مقارنتها بالمنصات الأخرى، ومن أهم مزاياها دعمها للعديد من اللغات مثل اللغة العربية.

  • منصة Kraken

من خلال تلك المنصة يتم التداول بالعملات عبر الانترنت حيث تساعد على تأمين الطريقة الخاصة بالتعامل في العملات المشفرة مع تخزينها، ولا يقتصر الأمر على تواجد العملات المشفرة فقط ولكن تضم العملات الورقية العادية مثل الدولار الكندي والأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني.

يوجد بها الكثير من العملات المشفرة التي يصل عددها إلى 25 عملة مشفرة، كما تدعم 9 لغات يمكن اختيار المناسب فيما بينها ولكن لا تحتوي على العربية.

  • منصة Kucoin

بدأت تلك المنصة عملها خلال عام 2017 وتأتي ضمن المنصات الهامة حيث تحتوي على رسوم أقل بصورة نسبية، وتقدم مستوى أمان مرتفع عن الباقي، ويصل عدد المستخدمين إلى 6 ملايين.

  • منصة Coinbase

تعتمد تلك المنصة على البيتكوين في الأساس حيث تعمل على التبادل بين عملات متنوعة مثل بيتكوين وليتكوين وايثار وغيرها وتصل أعدادها إلى 32 عملة، وتعمل داخل 190 دولة وتمتاز بالسهولة والسرعة في الاستخدام بين العملاء، ويتم استعمال تلك المنصة لعدد يزيد عن 10 ملايين مستثمر، ولذلك نجد أن الموقع يتعرض إلى التعطل في الكثير من الأحيان. 

  • منصة Huobi Global

ظهرت تلك المنصة عام 2013 وهي من أهم المنصات في الوقت الحالي، ويوجد لها مقرات عديدة في الكثير من الدول الكبيرة مثل اليابان وأمريكا وإنجلترا، وتصل خدماتها إلى 130 دولة أخرى.

تمتلك الكثير من المزايا في صرف العملات وتفرض نسبة تصل إلى 2% للرسوم الخاصة بالدخول مع 2% أخرى لرسوم التصنيع والطلب، كما تتمتع بالأمان لكافة عملائها، ويوجد لها تطبيق يمكن تنزيله على الهاتف الذكي مع القدرة على التحكم في الموقع الإلكتروني بكل سهولة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية التداول بالعملات عبر الانترنت بالإضافة إلى توضيح أفضل المنصات التي تعمل في هذا المجال والكثير من المعلومات التي تتعلق بتداول العملات.

 

اقرأ ايضا هذا المقال لمعرفة المزيد عن تعلم التداول عبر الإنترنت للمبيدئين من الصفر | هل التداول حرام؟

 

من HM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *