تعلم التداول عبر الإنترنت للمبيدئين من الصفر | هل التداول حرام؟

التداول عبر الانترنت

يعتبر التداول عبر الإنترنت أحد الطرق الرئيسية للاستفادة والربح من الإنترنت، حيث يمكنك من جني المال وأنت جالس بكل سهولة، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها قبل ذلك، لذا سنقوم في هذا المقال بشرح التداول عبر الإنترنت، وما هي مميزاته، سنرشدك لتعلم التداول عبر الإنترنت للمبتدئين، وما هي أنواع التداول، وهي يمكن التداول عبر الإنترنت بدون رأس مال، وما هي مخاطر التداول عبر الإنترنت.

 ما هو التداول عبر الإنترنت؟

يعرف التداول عبر الإنترنت بكونه وسيلة لتبادل الأموال من خلال العديد من الطرق الإلكترونية، مثل العملات الرقمية وأسهم بشركات إلكترونية، ممّا يحقق أرباحاً تزداد مع الوقت.

لا يختلف التداول الإلكتروني عن التداول التقليدي في البورصات، غير أنه يتم عبر الإنترنت من المنزل، دون الحاجة إلى زيارة الشركات والبورصات.

ميزات الربح من التداول عبر الإنترنت

يتميز الربح من التداول عبر الإنترنت بالكثير من المميزات المفيدة، وهي كالتالي:

  1. يعد التداول وخصوصاً بالعملات الرقمية سهل كبداية للمستثمرين الجدد.
  2. لا يحتاج التداول عبر الإنترنت إلى رأس مال كبير.
  3. يمكن الربح من التداول عبر الإنترنت فور البدء بالتداول.
  4. من الممكن الاستثمار في أكثر من مكان للحصول على أرباح أكثر.
  5. يمكن التبديل بين أنواع التداول الإلكتروني بسهولة.

تعلم التداول عبر الأنترنت للمبتدئين

إن كنت ترغب في تعلم التداول عبر الإنترنت سنقوم بإرشادك خطوة بخطوة لتبدأ هذا المشروع، وشرح التداول عبر الإنترنت بشكل مفصل، تابع معنا الخطوات التالية:

  1. يجب فتح حساب حقيقي للتداول الإلكتروني على الموقع المراد العمل به، ولكن احذر العمل في مواقع غير موثوقة، وتقديم المعلومات الشخصية والبنكية دون أي عمولات ورسوم.
  2. بعد ذلك يجب اختيار الصفقة المناسبة من الأسهم أو شراء أي عدد من العملات الإلكترونية، ولن تذكر أن تبدأ صغيراً حتى لا تتعرض لأي لخسارة كبيرة.
  3. بعد ذلك يجب متابعة الصفقة أو الاستثمار بشكل دائم، وإن لاحظت بدء خسارة كبيرة قم بالتراجع والبيع والبدء في استثمار آخر.
  4. عندما يكبر رأس المال الخاص بك قم بتنويع استثماراتك ولا تنسَ متابعتهم دوماً.

أنواع التداول عبر الإنترنت

إن كنت تريد بدء التداول عبر الإنترنت فلديك أنواع عديدة للاستثمار فيها، قم باختيار الأنسب لك:

التداول بالعملات عبر الإنترنت

يعد من أحدث وأشهر أنواع التداول عبر الإنترنت، وتمتاز بالأمان والاستقرار أكثر من غيرها من الطرق، كما أن حمايتها من أي عمليات احتيال أو قرصنة عالي جداً. يعتمد هذا النوع من التداول الإلكتروني على العملات الرقمية المشفرة، وأشهرها عملة البيتكوين، والتي تعد الأعلى سعراً بينهم، كما يوجد العديد من العملات الأخرى والعملات الحديثة التي يمكن أن يستثمر بها المبتدئين.

تداول فوركس عبر الإنترنت

من أشهر أنواع التداول عبر الإنترنت، يقوم هذا النوع على شراء وبيع العملات الأجنبية الشهيرة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني. ويوصف بأنه أكثر أنواع التداول الإلكتروني ربحاً وأمانا، ولكنه يتطلب الكثير من الحرص والمتابعة للتأكد من عدم الخسارة.

تداول الأسهم عبر الإنترنت

يتم تداول الكثير من الأسهم إلكترونياً، ويتميز بأنه لا يرتبط بأي قيود محددة أو رسوم شركات الأسهم التقليدية، يمكنك شراء الأسهم بشكل إلكتروني من شركات الوساطة المالية الموثوقة أو المواقع العالمية المخصصة لبيع الأسهم الإلكترونية.

تداول صناديق الاستثمار عبر الإنترنت

يعد أحد أفضل طرق التداول الإلكتروني، وتتميز طريقة تداول صناديق الاستثمار عبر الإنترنت بأنها أقل الأنواع التي يتم منها تحصيل رسوم، ويمكن للمستثمرين فيها تحقيق الربح دون وجود تكاليف كبيرة.

التداول عبر الإنترنت بدون رأس مال

إن كنت لا تملك بعد خبرة كبيرة في التداول الإلكتروني، يمكنك البدء بودائع صغيرة وتحقيق أرباح جيدة منها، وتحسين خبرتك واستراتيجياتك لكسب رأس مال أكبر والتداول بشكل أوسع.

على الرغم من أنك لن تربح الكثير إلا أنها طريقة جيدة لكسب الخبرة والبدء بطريقة صحيحة، يمكنك البدء بميزانية محدودة عن طريق شراء العملات الرقمية ذات السعر المتوسط أو الرخيص أو حتى إنشاء حساب على الفوركس والتداول بمبلغ بسيط جداً لا يتعدى 10 دولار. لكن تذكر أنه يجب أن تتحلى بالصبر وأن تراقب السوق والأرباح بشكلٍ متكرر.

مخاطر التداول عبر الإنترنت

عند قيامك بالتداول عبر الإنترنت ستتعرض إلى مجموعة من المخاطر يجب الانتباه لها قبل الإقدام على أي خطوة كي لا تخسر أموالك، ومن أهم مخاطر التداول عبر الإنترنت:

  • عدم امتلاك خبرة كافية في التداول عبر الإنترنت فإن لم تكن مدركاً على الأقل للأساسيات فستخسر رأس مالك.
  • يجب عليك أن تتوقع اتجاه السوق حيث يعد أهم جانب في عملية التداول عبر الإنترنت، حيث أن الدخول في عكس اتجاه السوق سيسبب خسارة كبيرة.
  • يعد العامل النفسي جزءاً كبيراً من عملية التداول عبر الإنترنت حيث أن الحياة الشخصية والمشاكل والاكتئاب من الصفقات الفاشلة قد تتسبب في خسارتك للصفقات الحالية.
  • عدم تنويع المحافظ الاستثمارية فلا تضع جميع أموالك في مصدر واحد فإن خسر هذا الاتجاه ستخسر جميع أموالك دفعة واحدة.
  • انتبه من مخاطر التعامل مع الإنترنت فإن لم تقم بتأمين اتصالك بالإنترنت وتأمين حساباتك فسوف تكون معرضاً للسرقة دائماً حيث أن الإنترنت ليس مكاناً آماناً ويمكن أن يتم التجسس عليك وسرقة حساباتك.
  • الاعتماد على مصادر خاطئة لتحليل السوق قد تؤدي بك إلى خسارة فادحة، فتأكد من المصادر التي تقوم بجمع معلوماتك منها قد القيام بأي خطوة.

يمكنك قراءة المقال التالى للمعرفة افكار مشاريع صغيرة ومربحة جدا وغير مكلفة 

هل التداول عبر الإنترنت حرام؟

يتكرر هذا السؤال كثيراً في العالم الإسلامي، هل التداول عبر الإنترنت حرام أم حلال؟ هناك العديد من الجدل حول هذا السؤال والكثير من الآراء والتحليلات، ولكن الحكم واضح وبسيط للغاية.

إن كنت تستخدم منصة تعتمد على الفوائد الربوية والمعروفة باسم Swap فإن هذا التداول يعتبر حرام شرعاً ولا يجوز العمل به، بينما إن كانت المنصة تعتمد على الأرباح من زيادة الأسعار بالسوق العالمي وارتفاع أسعار العملات فيعتبر حلالاً.

واليك فتوى دار الافتاء بالامارات العربية المتحدة عن التداول عبر الانترنت

نصائح لتحقيق الربح من التداول

إن كنت ترغب في بدء تجارتك عبر الإنترنت والربح إلكرونياً، سنقدم لك بعض النصائح الذهبية والواجب اتباعها والتي ستضمن لك تحقيق الربح من التداول الإلكتروني. أياً كان نوع التداول الذي ترغب بالاعتماد عليه قم باتباع النصائح التالية:

  • لا تتوقع تحقيق الربح بشكل سريع مهما كانت الطريقة التي تبدأ بها.
  • ضع خطة لإتباعها في حالة حدوث أي مخاطر محتملة.
  • قم بوضع استراتيجية تداول مناسبة لك ولا تترك الأمر يتم بشكل عشوائي.
  • حدد شروطاً صارمة لا تتنازل عنها أبداً عند البدء بأي صفقة سواء للبيع أو الشراء.
  • عند البدء بأي مكان قم باختباره بمبلغ صغير أولاً، فإذا اقتنعت به قم بوضع مبلغ أكبر.
  • لا تحاول استخدام منصات التداول الغير معروفة حيث أن مخاطر الخسارة بها عالية جداً.
  • حاول أن تجربة المصلت بالفترة التجريبية المتاحة قبل القيام بأي استثمار كبير.
  • انتبه من الوقوع في فخ المبالغة بالتداول عبر الإنترنت ممّا يدفعك لنتائج غير محسوبة.
  • اعرف دائماً اتجاه السوق قبل القيام بأي تحرك.
  • قم بتقسيم خططك إلى خطط قصيرة المدى وخطط طويلة المدى.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالتنا لليوم، والتي غطينا فيها مختلف الأسئلة المتعلقة التداول عبر الإنترنت، ما هو التداول، وكيف تتعلم التداول للمبتدئين، وما هي أنواع التداول، وكيف يتم التداول بدون رأس مال، وما مخاطر التداول على الإنترنت، إضافة إلى الإجابة عن سؤال هل التداول على الإنترنت حرام أم حلال، ونصائح ذهبية للربح من التداول.

من HM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *